أسطورة سورية
أهلا بك أيها الممتطي جواد العلم والمعرفة
إن كان سفرك متعبا فتعال إلى نهرنا الخالد لنروي ظمأك
و كن على يقين أننا بانتظارك في رحلة العودة
متمنين منك أن تكون أحد أوراق هذه الشجرة التي ستبقى جذورها في أعماق الحياة
أسطورة سورية

أسطورة سورية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابـــةالبوابـــة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» حديث قدسي 6
الأحد أبريل 13, 2014 10:18 am من طرف Al.bashek

» حديث قدسي 5
الأحد أبريل 13, 2014 10:18 am من طرف Al.bashek

» حديث قدسي 4
الأحد أبريل 13, 2014 10:18 am من طرف Al.bashek

» حديث قدسي 3
الأحد أبريل 13, 2014 10:16 am من طرف Al.bashek

» حديث قدسي 2
الأحد أبريل 13, 2014 10:16 am من طرف Al.bashek

» حديث قدسي 1
الأحد أبريل 13, 2014 10:15 am من طرف Al.bashek

» حديث قدسي
الأحد أبريل 13, 2014 10:14 am من طرف Al.bashek

» الأحاديث القدسية
الأحد مارس 02, 2014 2:53 pm من طرف Al.bashek

» حديث
الأحد مارس 02, 2014 2:53 pm من طرف Al.bashek

» الأحاديث القدسية
السبت مارس 01, 2014 11:10 pm من طرف Al.bashek

» الأحاديث القدسية
السبت مارس 01, 2014 11:10 pm من طرف Al.bashek

» الأحاديث القدسية
السبت مارس 01, 2014 11:09 pm من طرف Al.bashek

» عشرين حديث عن الغيبة والنميمة
السبت مارس 01, 2014 11:08 pm من طرف Al.bashek

» أذكــــــــــــــــــــار الصبــــــــاح
السبت مارس 01, 2014 11:07 pm من طرف Al.bashek

» أحاديث نبوية إسلامية
السبت مارس 01, 2014 1:51 pm من طرف Al.bashek

» نهاية العالم وما بعدها -الحلقة 2- يأجوج و مأجوج
السبت مارس 01, 2014 1:51 pm من طرف Al.bashek

» نهاية العالم وما بعدها -الحلقة 1- لماذا القرآن كلام الله؟
السبت مارس 01, 2014 1:50 pm من طرف Al.bashek

» من سُوۡرَةُ_النِّسَاء
السبت مارس 01, 2014 1:49 pm من طرف Al.bashek

» دعاء نبوي شريف:
السبت مارس 01, 2014 1:48 pm من طرف Al.bashek

» أحاديث و فوائد للقارئين
السبت مارس 01, 2014 1:48 pm من طرف Al.bashek


**********************


*********************




**********************
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 945 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حمامة الأيك فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 10848 مساهمة في هذا المنتدى في 7149 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
The Legend - 3762
 
القيصر - 2755
 
Al.bashek - 2348
 
friends - 1029
 
lordoftroy - 639
 
betlove - 118
 
al.kheder - 48
 
abualzak - 45
 
love_story - 29
 
Microsoft & Cisco - 25
 

شاطر | 
 

 تفسير 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Al.bashek
الإدارة
الإدارة


ذكر عدد الرسائل : 2348
العمر : 31
البلد : ســــــــــوريـــا
السٌّمعَة : 24
نقاط : 5035
تاريخ التسجيل : 23/07/2008

مُساهمةموضوع: تفسير 1   السبت مارس 01, 2014 1:47 pm

{إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ } [النحل: 105]
أحبابنا : تبين لنا الآية القرآنية أن الكذب ليس من صفات المؤمن، ولا ينبغي لمن وقر في قلبه الإيمان أن يستسيغ الكذب، وفي حديث أَبِي أُمَامَةَ قَالَ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (يُطْبَعُ الْمُؤْمِنُ عَلَى الْخِلَالِ كُلِّهَا إِلَّا الْخِيَانَةَ وَالْكَذِبَ) [أحمد] قد تزل قدم المؤمن وقد يضعف أمام بعض المعاصي إلا الكذب، لأن الكذب مرض يفسد الإيمان ويفسد القلب ويحرف السلوك ويسوق صاحبه إلى سوء العاقبة ، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (... وَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا) [البخاري] ..
يألف الكذب فيلقي الكذبة غير مبال بها غير مفكر بعواقبها وقد كبر إثمها وعظم وزرها {كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا} وقد تنقل عنه الكذبة فيزيد عليه وزرها وزراً وإثمها إثماً ، وقد جاء في الأحاديث أنه يعذب في قبره بكلوب يمزق به شدقه إلى قيام الساعة فعَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ رَجُلَيْنِ أَتَيَانِي قَالَا الَّذِي رَأَيْتَهُ يُشَقُّ شِدْقُهُ فَكَذَّابٌ يَكْذِبُ بِالْكَذْبَةِ تُحْمَلُ عَنْهُ حَتَّى تَبْلُغَ الْآفَاقَ فَيُصْنَعُ بِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ)[البخاري]
ولكن جريمة الكذب النكراء قد يتمادى صاحبها بجرمها حتى يصل إلى حد الكذب والفرية على الدين فيكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويفتري حديثاً لم يقله صلى الله عليه وسلم ليدافع عن رأيه أو ليقوي كلامه أو ليتظاهر بالتدين ويتزين به ، و بذلك ينال لعنة الله وسخطه، عَنْ الْمُغِيرَةِ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ (إِنَّ كَذِبًا عَلَيَّ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى أَحَدٍ مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) [البخاري]
وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يخافون الخطأ في النقل ويتحرون الدقة في الحديث خشية الوقوع في الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ أَنَّهُ قَالَ جَاءَتِ الْجَدَّةُ إِلَى أَبِى بَكْرٍ الصِّدِّيقِ تَسْأَلُهُ مِيرَاثَهَا فَقَالَ مَا لَكِ في كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى شَيءٌ وَمَا عَلِمْتُ لَكِ فِى سُنَّةِ نَبِىِّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم شَيْئًا فَارْجِعِى حَتَّى أَسْأَلَ النَّاسَ. فَسَأَلَ النَّاسَ فَقَالَ الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ حَضَرْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَعْطَاهَا السُّدُسَ. فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ هَلْ مَعَكَ غَيْرُكَ فَقَامَ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ فَقَالَ مِثْلَ مَا قَالَ الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ فَأَنْفَذَهُ لَهَا أَبُو بَكْرٍ[أبو داود] فلم يقبل رضي الله عنه الرواية إلا بشاهد آخر مع أن الراويين من كرام الصحابة .
ولا يتوقف الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم على هذا الصنف من الكذابين المفترين ، بل هناك صنف آخر من الكذابين على النبي صلى الله عليه وسلم وهم أولئك البلهاء السذج والأغبياء من الناس الذين يتلقون ما يملى عليهم من هؤلاء الدجالين الأفاكين ويقومون بنشره دون تحرٍ أو تفكير أو إعادة نظر، ليصبحوا شركاءهم في اللعن والإثم والوزر وينشرون الأكاذيب بسخاء على الأنترنت رسائل ومنشورات يعظون بها الناس ويفترون على رسول الله بأحاديث لا وجود لها في كتب الحديث ، حمقا وجهلاً وكفا بها إثماً، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ قَالَ قَالَ صلى الله عليه وسلم « كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ » [مسلم] ويقعون في لعنة الله وسخطه .
ونوع آخر من الكذب في الدين وهو الكذب على الله بالتجرؤ على الفتوى من غير علم {وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ . مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }
يحلل ويحرم: إما جهلا بدين الله فيقول رأيي أن هذا حلال وأرى أن هذا حرام ويفصل في الأحكام ويسارع بالفتوى – رغم جهله – في مسائل لو عرضت على عمر بن الخطاب لجمع لها أهل بدر، ولا ينتهي مجلس ذلك الجاهل أو سهرته مع رفاقه إلا بعدة فتاوى ما أنزل بها من سلطان.
وإما خبثاً يفتري على الله الكذب دفاعاً عن رأيه ووجهة نظره فيحكم على ما شاء بالإباحة ويحكم على ما شاء بالتحريم ويحكم على من شاء بالإيمان ويحكم على من شاء بالكفر ، ويدعي العلم وليس له منه نصيب .
وبسبب كل هذا نجد كما كبيراً من كذب والكذابين على الله ورسوله - وليس ذلك بجديد على أمة الإسلام – نجد كما هائلا من الخرافات والأباطيل والتناقضات التي تشوش أفكار الناس وعقائدهم ودينهم ..... ولكنها لا تستطيع أن تنال شيئا من الدين... لأن دين الله محفوظ بحفظ الله، صانه سبحانه وسخر لخدمته علماء أجلاء ، وحديث النبي صلى الله عليه وسلم محفوظ مضبوط ، والكذب عليه مكشوف مفضوح ... ولكن استهتار أكثر المسلمين بالتعرف على دينهم أوقعهم بهذا الضياع .... واستهتارهم في تلقي العلم الشرعي من أهله ، وسؤال أهل العلم وسماع دروس العلم .
أحبابنا : كيف يرضى مسلم أن يكون أداة نشر وعوناً لمفتر على الله ورسوله ؟
كيف يرضى مسلم أن يأخذ دينه من كل دعي للعلم لا يدري ما علمه وما صدقه وما أمانته؟
كيف يتحرى بعضنا ويجتهد ويسعى في شراء بعض طعامه خشية أن يغبن به ولا يتحرى ولا يجتهد لفتوى في دينه ؟ وقد جاء في قول السلف: ان هذا الأمر دين فانظروا عمن تأخذون عنه دينكم.
أحبابنا : كما أن الإسلام لا يقبل من أتباعه قال الكذب وافتراء ه كذلك لا يقبل منهم أن يكونوا بلهاء ينشرون قول كل كاذب ويعملون بفتوى كل آثم .
اللهم طهر ألسنتنا من الكذب ، وجوارحنا من العمل به .
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه . اللهم آمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.syrialegend.com
 
تفسير 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسطورة سورية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: